الجمعة، 31 يوليو 2015

The man who cut out his own appendix


  الجراح الذي قام بإستئصال زائدته الدودية لنفسهِ




  خلال  رحلة إستكشافية إلى القطبِ الجنوبي ، أُصيب الجراح الروسي Leonid Rogozov بمرض خطير ، مما جعله بحاجة ماسة لإجراء عملية جراحية على الفورِ ، و بما أنهُ الطبيب الوحيد في فريقه ، أدرك أن عليه فعل ذلِك بنفسهِ .


كان Leonid Rogozov يبلغ من العمر 27 عاماً ، عندما شارك في الرحلة الإستكشافية للقطبِ الجنوبي ، شعر حينها بالتعب و الضعف و الغثيان ، ألم شديد في الجانب الأيمن السفلي من بطنهِ . و بصفته طبيب جراح ، لم يكن صعباً تشخيص إصابته بالتهاب حاد في الزائدة الدودية . 

يقول إبنه Vladislav بشهادته على هذا الأمر :
 " كما نعلم أن جراحة إستئصال الزائدة الدودية في الوقتِ الحاضر ، مجرد عملية روتينية ، نسبة نجاحها جيدة ، لكن للأسف كان والدي في الزمن الماضي ، و في وسط القفار القطبي ".

كان Rogozov جزء من فريق مكّون من 12 شخص ، تم ارسالهم لبناء قاعدة جديدة في واحة
Schirmacher . أنهوا عملهم بمنتصف فبراير سنة 1961 ، و بسبب البرد الشديد و موسم الشتاء ، أُجبروا على البقاءِ لفترة ، حتى ينتهي الموسم و يتمكنوا من الرجوع .


لكن بحلول شهر أربيل ، أُصييب
Rogozov بالتهاب حاد بالزائدة الدودية ، و كما نعرف أجمعنا إن لم يتم إستصائلها ، قد يؤدي ذلِك لإنفجارها ، و موت المريض ، لهذا لم يكُن هنالك خيار أخر امام Rogozov عدا قبول الأمر و إجراء العملية لنفسه .


عند ذلك عمل Rogozov خطة تفصيلية لكيفية إجراء العملية ، و عين بعض زملائه لمساعدته ، و وضع مصباح ، و المرآة لكي يتمكن من إستغلال الإنعكاس لرؤية ما يجب عليه القيام به . كما كان التخدير العام غير وارد ، لكي يتمكن من إجرائها لنفسه ، فكان عليه أن يستخدم مخدراً موضعياً لمرةٍ واحدة لكنيي يتمكن من البقاء بوعيه أثناء العملية .

و بعد ساعتين من بدء العملية إنتهت بنجاح ، و حطم عندها إنجازاً مذهلاً ، و بعد إسبوعين تمكن Rogozov من العودةِ لنشاطهِ السابق المعتاد .


Source : http://bbc.in/1eHwDO4
 Copyright © qar-med.blogspot.com


0 التعليقات:

إرسال تعليق