الأربعاء، 4 فبراير 2015

شبكة الخلايا العصبية في الدماغ ، مثل الأصدقاء في الفيس بوك FaceBook !



شبكة الخلايا العصبية في الدماغ ، مثل الأصدقاء في الفيس بوك Facebook !


التاريخ : February 4, 2015
المصدر : University of Basel






مختصر بسيط Summary :

شبكة الخلايا العصبية في الدماغ ، تشبه الشبكة الإجتماعية ، وفقاً لبحث جديد قامت بهِ جامعة بازل ، حيثُ كُل خلية عصبية لها صلات مع الخلايا الأخرى ، و لكن أقوى الصلات هي التي تتشكل مع عدد قليل من الخلايا المتماثلة لبعضها البعض .

الخلايا العصبية في الدماغ ، تشكل شبكة محيرة من الإتصالات و التي تسمى نقاط الإشتباك العصبي ، و تصل إلى ألاف الإتصالات لكل خلية عصبية ، و لكن ليستْ كُل الإتصالات مشتبكة مع بعضها على قدم المساواة ، بل الأغلبية الساحقة من الإتصالات تكونُ ضعيفة ، لأن الخلايا  تُكّون عدد قليل جداً من روابط الإتصالات القوية عادةً .

يقولُ البروفيسور توماس Thomas Mrsic-Flogel ( رئيس فريق البحث في جامعة بازل ، و جامعة كوليدج في لندن ) :
" كُنا نريدُ أن نرى ما إذا كانتْ هنالك قواعد تشرح كيفية ربط الخلايا العصبية في شبكات مقعدة ، تضم ملايين الخلايا العصبية ، و تبين أن هنالك واحدة من القواعد البسيطة جداً "
تقترن الخلايا العصبية المتماثلة التفكير بقوة ، في حين أن الخلايا العصبية التي تتصرف بشكل تخالف بعضها البعض ، يكون ربطها ضعيف ، أو معدوم  .


الإتصالات القوية بين الأصدقاء المقربين :

ركز الباحثون على المنطقةِ المرئية من القشرة الدماغية ، و التي تتلقى المعلومات من العينِ ، و تؤدي إلى الإدراكِ البصري . الخلايا العصبية في هذا الجزء من المخ ، تستجيب لأنماط معينة بصرية ، و لكن من الصعب فك الخلايا المرتبطة ، لأن هناك عدة ألاف منهم ذو إرتباطات كثيفة جداً ( ما يقرب إلى 1000000 في الملليمتر المكعب الواحد ).

بإستخدام مزيج من التصوير العالي الدقة ، و القياسات الكهربائية الحساسة ، وجد الباحثون أن الإتصالات بين الخلايا العصبية المجاورة ، تنتظم بشكل يشابه الشبكات الإجتماعية في مواقع التواصل الإجتماعي مثل الـ FaceBook ، و التي تبقينا على أتصال مع عدد كبير من معارفنا ، و لكن معظم الناس لديهم دائرة اصغر بكثير من الاصدقاء المقربين . عادةً ما تكون هذه الصداقات مع الذين نمتلك معهم أكبر عدد ممكن من القواسم المشتركة ، و على الأغلب تكون آرائهم أكثر أهمية بالنسبة لنا من آراء البقية .


الإتصالات الضعيفة قد تكونُ مهمة للتعلمِ :
لماذا الخلايا العصبية تشارك في أعداد كبيرة من الإتصالات الضعيفة ؟
يقول الدكتور Lee Cossell ( أحد المساهمين في هذهِ الدراسة ) بهذا الشأن :
" نعتقد أن السبب وراء هذا الأمر قد يكون لغاية التعلم ، و أضاف ايضاً ، في حالة إحتياج الخلايا العصبية لتغير سلوكها ، ستقوم الوصلات الضعيفة بتعزيز مكانتها ، لضمانِ الليونة السريعة في الدماغ " ، و نتيجة لذلك ، يمكن للدماغِ التكيف بسرعة مع التغيرات التي تحدث في البيئة .

هذا البجث هو جزء من جهد كبير قام بهِ العديد من الباحثين ، من جميع أنحاء العالم ، لتسليط الضوء على كيفية توليد الدماغ لهذهِ التصورات و الأفكار و الإجراءات ، و كيفية تفاعل شبكات الخلايا العصبية مع بعضها لمعالجة المعلومات . ففهم كيفية تفاعل الخلايا العصبية سيمهدُ الطريق أمام بناء محاكاة حاسوبية تفصيلية للدماغِ .
يقول Mrsic-Flogel. بهذا الشأن :
" البحوث التي تستطلع عن كيفية توصيل الخلايا العصبية ، مهمة لفهم العديد من الأمراض العصبية . إن كُنا نعرفُ ما يشكل الدماع من إتصالات ، يمكننا البدء في معرفة ما يحدثُ ، عندما تسوء الأمور ، كما يحدثُ في الإنفصام و التوحد "



Journal Reference:

    Lee Cossell, Maria Florencia Iacaruso, Dylan R. Muir, Rachael Houlton, Elie N. Sader, Ho Ko, Sonja B. Hofer, Thomas D. Mrsic-Flogel. Functional organization of excitatory synaptic strength in primary visual cortex. Nature, 2015; DOI: 10.1038/nature14182




Written by Mubark.A.F 
Copyright © qar-med.blogspot.com
Not to be reproduced without permission

0 التعليقات:

إرسال تعليق